الأمومة والطفولة

ما هي اعراض الحمل

ما هي أعراض الحمل

ما هي اعراض الحمل، تعد اعراض الحمل من أهم التغيرات التي تتعرض لها المرأة الحامل وتشير إلى قدوم طفل جديد، ويحدث الحمل عندما يتم تخصيب البويضة من قبل الحيوان المنوي بعد خروجها من المبيض أثناء الإباضة، وتواصل البويضة المخصبة مسيرتها إلى أن تصل إلي الرحم حيث يتم الغرس هنا، إذا تم الغرس بشكل سليم يحدث الحمل وفشله يعني انعدام الحمل.

وهناك مجموعة من الأعراض التي تحدث للمرأة بعد حدوث الحمل لتخبرها ما إذا كانت حاملا أم لا، فيما يسمى بأعراض الشهر الاول من الحمل، لذلك فإن قراءة هذا المقال بنسبة لك سيدتي من الأمور التي لا يجب عليك تفويتها حيث سنعرض عليك في هذا المقال مجموعة من أهم اعراض الحمل التي نجيب من خلالها على سؤالنا في هذا المقال وهو ما هي أعراض الحمل؟.

ما هي اعراض الحمل

ما هي أعراض الحمل
ما هي أعراض الحمل

قبل إجراء اختبار الحمل تظهر مجموعة من الأعراض لتخبر المرأة بضرورة إجراء اختبار الحمل للتأكد من صحة هذه الأعراض، وإليكم أهم تلك الأعراض.

تأخر العادة الشهرية

يعتبر تأخر الدورة الشهرية أحد أهم اعراض الحمل التي تظهر في بدايته، لكن رغم ذلك لا يعني انقطاع الدورة الشهرية هو بالضرورة حدوث حمل، فقد يكون السبب في تأخرها هو عدم انتظامها من الأساس.

التعرض لنزيف خفيف واكتشاف

عندما تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم يحدث الحمل وتبدأ أولى علامات الحمل في الظهور وهو النزيف الخفيف أو الاكتشاف وهو ما يسمى بنزيف الغرس الذي يشبه في تقلصاته تقلصات العادة الشهرية لذلك تشتبه بعض النساء بينه وبين العادة الشهرية، ورغم ذلك فإن زيادة هذا النزيف تسبب إجهاض الجنين، ومن ضمن الأعراض الأخرى للحمل تلك الإفرازات المهبلية البيضاء والتي تشير إلى نمو خلايا بطانة الرحم.

حدوث تغيرات الثدي

تعد تغيرات الثدي أيضا من ضمن أهم اعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة، حيث تضطرب مستويات الهرمونات في الجسم عقب الحمل مما يؤدي إلى حدوث تلك التغييرات والتي تتمثل في تورم الثديين، بالإضافة على الشعور بالثقل فيهما وزيادة اسمرار المنطقة المحيطة بالحلمة، ولا تقتصر التغيرات على هذه الأعراض فقط بل هناك أعراض أخرى والتي تقل في تأثيرها بمرور الوقت عندما تعود مستويات الهرمونات إلى وضعها الطبيعي.

ما هي أعراض الحمل
ما هي أعراض الحمل

آلام الظهر

بسبب التغيرات في الهرمونات التي تعقب فترة الحمل والضغط الشديد الذي يتم عند الضغط على العضلات تشعر المرأة بآلام الظهر هذه، حيث أثبتت العديد من الدراسات التي تم إجرائها على الأعراض التي تنتج عن الحمل أن حوالي 50% من النساء الحوامل يصابون بهذه الآلام أثناء الحمل.

التقلبات المزاجية والشعور بالكآبة

يعد اكتئاب الحمل من أشهر الأمراض النفسية المرتبطة بالحمل والتي تصيب أكثر من 23% من النساء الحوامل ، حيث تصاب به العديد من الحوامل فالتقلبات المزاجية وسرعة الغضب والإنعزال هي من أهم السمات المميزة لهذه الفترة، ويرجع السبب في هذه التقلبات إلي التغيرات الهرمونية والجسمية العديدة التي تتعرض لها الحامل في تلك الفترة.

التقيؤ

من ضمن السمات المتعارف عليها خلال فترة الحمل على و التي تبشر بحدوث الحمل، القيء الذي يعد جزء من غثيان الصباح التي تصيب الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عمر الجنين داخل الرحم، بسبب زيادة الهرمونات واختلافها عن الطبيعي يحدث القيء.

ألم الورك

هو أيضا من أعراض الحمل ولكن التي تصيب الحامل في أواخر حملها وليس في بدايته، وهو من الأمور الطبيعية التي لا تستدعي القلق ويرجع إلى عدة أسباب مختلفة منها ألم النسا والتغيرات الهرمونية إلى جانب زيادة ثقل الرحم.

الأرق والتعب الشديد

توازن الهرمونات في الجسم يعني تمتع الجسم بصحة جيدة، ولكن عندما تصاب هذه الهرمونات بالعديد من الاضطرابات وتحديدا في هرمون البرمسترون الذي يؤدي نقصه إلى جعل الجسم مصاب بحالة من الإرهاق والتعب المستمر، لذلك من المهم بالنسبة للحوامل أن تحرص على الاهتمام بالحالة الصحية لهن إلى جانب اتباع نظام غذائي سليم تتوفر فيه جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم المرأة الحامل في تلك الفترة.

زيادة الوزن

قد تكسب المرأة الحامل وزنا زائدا خلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل، ليس فقط بسبب نمو الجنين داخل أحشائها بل أيضا نتيجة الشراهة الشديدة وزيادة شهيتها وإقبالها الشديد على تناول الطعام بشكل دائم خلال هذه الفترة، وتظهر هذه الزيادة بشكل واضح أكثر خلال الثلث الثاني من الحمل.

اقرأ أيضا: أعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدورة 

أهم اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدورة

ما هي أعراض الحمل
ما هي أعراض الحمل

هناك العديد من علامات الحمل المبكرة والتي تظهر ما إذا كانت المرأة حاملا أم لا لتتمكن بعدها من إجراء اختبار الحمل واستشارة الطبيب، وإليكم أهم تلك الأعراض.

  • كثرة التبول

بالنسبة للحامل فإن هذا الأمر يبدأ بعد الاسبوع السادس أو السابع من الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث داخل الجسم، رغم أن هذه الأعراض ربما تكون مرتبطة أيضا بأعراض أمراض أخرى وليس لها علاقة بالحمل مثل التهاب المسالك البولية أو نتيجة لإستخدام مدرات البول.

  • الدوخة والإغماء

الذي ينتج عن توسع الأوعية الدموية أو حالة الضعف التي قد تصيب الجسم نتيجة الحمل.

  •  الصداع وآلام الظهر

من ضمن الأعراض المبكرة للحمل الصداع الذي قد تصاب به عديد من النساء لارتباطه بالحمل، إلى جانب آلام الظهر التي تصيب أخريات.

  • الإمساك

خلال فترة الحمل ترتفع مستويات البروجسترون المسئولة عن دفع الطعام ببطء في الأمعاء الأمر الذي يؤدي إلى تجنب الإصابة بالإمساك، لكن عندما تقل مستويات هذا الهرمون في الجسم فإنها تؤدي إلى الإصابة بالإمساك.

نرشح لكم أيضا:

مراحل الحمل اسبوع بعد اسبوع

ما هي أعراض الحمل
ما هي أعراض الحمل

 الأشهر الثلاث الأولى

خلال هذه الأشهر أي من الأسبوع (1 إلى 12 الأسبوع) وخاصة الشهر الأول من الحمل ينمو الطفل بسرعة كبيرة وبشكل ملحوظ، حيث يبدأ الجنين في التطور ويبدأ الدماغ في التكون إلى جانب تكون النخاع الشوكي والأعضاء وتبدأ أيضًا أولى نبضات قلب الطفل، والخطير بالنسبة لهذه الشهور أن احتمالية حدوث نزيف حاد يؤدي للإجهاض كبيرة جداً لأن الحمل يكون غير مستقر وقد يتسبب أي شيء في حدوث النزيف و نزول الجنين.

 الأشهر الثلاث الثانية

تبدأ هذه الأشهر من الأسبوع (13 إلى الأسبوع 27) ويتم فيها تكثيف الرعاية الطبية من قبل طبيب الحالة، حيث يقوم بإجراء العديد من الفحوصات الطبية منها الفحص بالموجات الفوق صوتية التي تستخدم في الكشف عن أي خلل في النمو لدى الجنين، بالإضافة إلى تحديد جنس المولود، عندما يصل طفلك إلى الأسبوع الثالث والعشرون يبدأ في الحياة و تبدأ الأم بالإحساس بركلاته ولعبه داخل رحمها.

الأشهر الثلاث الأخيرة

تمتد هذه الأشهر من (الأسبوع 28 إلى 40 أسبوع)، خلال هذه الأسابيع يبدأ نمو الطفل في الاكتمال فتنمو عظامه وأعضائه الدقيقة ويبدأ الطفل بالشعور بالضوء داخل بطن أمه، وينتج عن اكتمال نمو الجنين زيادة في وزن الأم، ومع اقتراب موعد ولادة الطفل تبدأ انقباضات المخاض التي تدل على ضرورة إجراء عملية الولادة للطفل.

السابق
علاج البرد وعلاج الخنفرة عند الفراخ البيضاء
التالي
اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدورة

اترك تعليقاً