فوائد العدس الأصفر

فوائد العدس الأصفر، يعتبر العدس أحد أشهر البقوليات التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات المفيدة للجسم، حيث اَستخدم العدس قديماً في علاج العديد من الأمراض وخصوصاً أمراض المعدة، ويتميز العدس بألوانه المختلفة مثل البني والأصفر ويستخدم في إعداد العديد من الأطباق مثل شوربة العدس والكشري المصري وغيرها، وسوف نقدم لكم لكم اليوم من خلال هذا المقال مجموعة من أهم الفوائد التي يتميز بها هذا النوع من البقوليات ويوفرها للجسم.

[alert-announce]فوائد العدس الاصفر[/alert-announce]

فوائد العدس الاصفر
فوائد العدس الاصفر

اقرأ أيضا: فوائد الليمون للرجيم 

  • فوائد العدس للبشرة

يحتوي العدس على نسبة كبيرة من الفيتامينات والأملاح، التي تساعد على زيادة نضارة البشرة وحمايتها من الجفاف، بالإضافة إلى احتوائه أيضًا على العديد من العناصر المغذية لها والتي تعمل على تأخير ظهور التجاعيد فيها مما يجعل البشرة تبدو أصغر وأكثر نضارة.

  • فوائد العدس للحامل

يساعد تناول العدس بانتظام من قبل الحامل في حمايتها من الأمراض، كما تساعد في الحفاظ على صحة الجنين وحمايته من التشوهات الناتجة عن التدخين أو العوامل الأخرى التي قد تتعرض لها الأم، كما إن تناول الأم للعدس يساعد في إمدادها بالعديد من العناصر المغذية لها وللجنين فينمو بطريقة سليمة وبصحة جيدة.

  • فوائد العدس الأصفر في تحسين الإبصار

يساعد العدس في تقوية الإبصار وتحسين الرؤية لدى الفرد، وذلك لاحتوائه على فيتامين أ الذي يفيد في تحسين عملية الإبصار لدى الفرد.

  • فوائد العدس الأصفر للجسم

يحتوي العدس على كمية كبيرة من السلينيوم، المعروف بفاعليته وقدرته علي طرد السموم من الجسم عن طريق البول، لذلك يعتبر العدس من أهم البقوليات التي تعتبر طارد طبيعي للسموم بدون أي أثار جانبية.

اقرأ أيضا: فوائد الحلبة 

  • فوائد العدس الأصفر للفم والأسنان

يساعد تناول العدس في الحفاظ على صحة الفم والأسنان، حيث أثبتت الدراسات الحديثة فاعليته في القضاء على بكتيريا الفم التي تسبب الضرر للأسنان، كما يعمل على تقوية مينا الأسنان والحفاظ على صحة اللثة من الأمراض التي من الممكن أن تصيبها.

  • فوائد العدس الأصفر في تقوية الذاكرة

أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت على فوائد العدس فعاليته في تحسين عمل الذاكرة لدى الفرد حيث يحتوي على العديد من العناصر التي تعمل على تنشيط مراكز التذكر في المخ مما يحسن عملية التذكر واسترجاع المعلومات لدى الفرد.

  • العدس والأنيميا

يحتوي العدس على نسبة كبيرة من الحديد التي تمنع الإصابة بالأنيميا، حيث أنه من المعروف أن السبب في حدوث فقر الدم لدى الفرد هو نقص نسبة الحديد في الدم.

  • العدس ومكافحة السرطان

يحتوي العدس على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تساعد في القضاء على الخلايا السرطانية في الجسم وتمنع انتشارها مثل مرض سرطان الثدي وسرطان الأمعاء وسرطان القولون وغيرها من الأنواع الأخرى.

اقرأ أيضا: فوائد الترمس

  • العدس ومرضى السكر

إن تناول العدس بانتظام مفيد جداً لمن يعانون من مرض السكري، حيث يعمل علي تنظيم نسبة السكر في الدم لذلك ينصح الأطباء دائماً مرضى السكر بتناوله.

  • العدس والجهاز الهضمى

يساعد تناول العدس في علاج مشاكل الهضم والإمساك، كما يساعد على زيادة التمثيل الغذائي وامتصاص الطعام مما يحسن من عملية الهضم ويسهل استفادة الجسم بهذا الغذاء.

اقرأ أيضا: فوائد التمر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.