الأمومة والطفولة

اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدورة

اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدورة

اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدورة، تعد اعراض الحمل من الموضوعات التي تشغل بال العديد من الزوجات وخصوصا حديثات الزواج، حيث تستعد كل سيدة منهن ظهور بعض علامات الحمل عليهن في وقت مبكر بعد ستة أيام من الإباضة، على الرغم من أنه لابد عليهن من الانتظار لوقت أطول حتى تظهر هذه الأعراض بشكل أوضح، لأن اعراض الحمل في الاسبوع الاول كثيرة ولكن في الوقت نفسه ليست علامة أكيدة لحدوث الحمل، لذلك لابد من انتظار ظهور كامل هذه الأعراض ومن ثم الذهاب لطبيب حتى يتم التأكد من هذا الأمر.

اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدورة
اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدورة

والآن دعونا نخبرك بكيفية حدوث الحمل، يبدأ الحمل عادة عندما يتم اتحاد الحيوان المنوي من الرجل مع بويضة من المرأة فيكونان مع بعضهما ما يعرف بالزيجوت، الذي يبدأ رحلته في قناة فالوب لتزرع هذه البويضة المخصبة في الرحم وتسمى هذه العملية بالإباضة، بعد حدوث هذه العمليات يبدأ الجنين في التكون من هذه النطفة عندها تنقطع العادة الشهرية، وتبدأ أولى أعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدورة في الظهور على المرأة، والتي سوف نتعرف على أهمها الآن من خلال هذا المقال.

اقرأ أيضا: ما هي أعراض الحمل؟

 اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدورة

اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدورة
اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدورة

تتضمن اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدورة مجموعة من العلامات أو الأعراض التي تتمثل في..

1. تأخر العادة الشهرية

صحيح أن انقطاع الدورة الشهرية من أهم اعراض الحمل في الاسبوع الأول التي يستدل عليها لبدء الحمل ولكنها أيضا ليست من العلامات التي تجزم بحدوث الحمل، فعندما تتأخر العادة الشهرية عن المرأة فأنها تشتبه في حدوث الحمل لديها وتسرع لإجراء اختبارات الحمل، ولكن ما لا قد تعلمه العديد من هن هو أن انقطاعها لا يعتبر مؤشراً حتميًا لحدوث الحمل،  حيث توجد العديد من الحالات التي تؤثر على انتظام الدورة الشهرية وقد تؤدي إلى انقطاعها، مثل الحالة النفسية للمرأة وكثرة التعرض للضغوط والتغير في الهرمونات، بالإضافة إلى الحالة السيئة للجسم والخسارة الكبيرة في الوزن بشكل مبالغ فيه.

2. حدوث تغييرات في الثدي

تعد تغيرات الثدي من ضمن علامات و اعراض الحمل المبكر، حيث يسبب حدوث الحمل العديد من التغيرات في مستويات الهرمونات لدى المرأة خلال فترة الحمل الأمر الذي يسبب العديد من التغييرات على الجسم، من بين هذه التغيرات التغييرات التي تصيب الثدي والتي تتمثل فيما يلي.

  • تورم الثديين.
  • الشعور بآلام شديدة بهما.
  • اسمرار المنطقة المحيطة بحلمة الثدي.
  • الشعور بثقل غير معهود فى الثدي.

صحيح أن هذه الأعراض قد تكون مزعجة وغير مريحة للكثير من السيدات ولكنها وضع مؤقت، لأنه بمجرد استقرار الهرمونات في الجسم تتلاشى معظم هذه الأعراض.

3. الشعور بالغثيان

غثيان الصباح هو الأشهر في موضوع الحمل ومن ضمن أهم اعراض الحمل المبكر التي تصيب المرأة في الأيام الأولى لها على مدار اليوم ولكن الصباح هو الأكثر شيوعًا في هذه الحالة.

4. حدوث تشنجات

قد تشعر المرأة الحامل في بداية حملها بمجموعة من التشنجات والتقلصات في البطن والتي تشبه إلى حد ما تلك التي تتعرض لها أثناء العادة الشهرية، والتي يرجع السبب في حدوثها إلى وجود البويضة المخصبة متصلة بجدار الرحم، ولكن عادة ما تكون هذه التشنجات مؤقتة ويخف تأثيرها مع الوقت، وفي حالة استمرار هذه التشنجات وخصوصًا إذا كانت مصحوبة بأي نوع من النزيف فلابد وقتها من استشارة طبيب متخصص لأنها هذه الأعراض مقلقه ولا تبشر بالخير.

5. الشعور بالتعب الشديد و الإنهاك

حاملاَ كنتِ أم لا، فإن الشعور بالتعب أمر عرضي للعديد الناس وعادى بالنسبة لهم فضغوط العمل والحياة كفيلة أن تسبب التعب لأي شخص، ولكن الأمر الذي قد يبدو غير مألوف للبعض هو أن يكون التعب أيضا أحد الأعراض المبكرة التي تدل على الحمل، ويرجع السبب في الشعور بهذا التعب الشديد إلى ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في الجسم مما يسبب هذا التعب، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تتسبب التغيرات في مستويات السكر وضغط الدم الشعور بالتعب ونقص في طاقة الجسم.

لذلك من الضروري جداً بالنسبة للمرأة في بدايات الحمل أن تخصص وقت أكثر للراحة مع الحرص على اتباع نظام غذائي مثالي يتضمن وجود العناصر الغذائية اللازمة من بروتين وحديد وفيتامينات وغيرها العديد من العناصر الغذائية الأخرى.

6. اضطراب المشاعر و الحالة المزاجية

تتسم الأشهر الثلاثة الأولى من حياة الحامل باضطراب كثيرة في الحالة المزاجية والمشاعر لديها، حيث تعمل الاضطرابات الناتجة عن الحمل في تغيير الحالة المزاجية للمرأة من الفرح إلى الحزن ومن الحزن إلى الفرح وغيرها العديد من المشاعر التي تنتج عن هذا الأمر.

لذلك من الضروري أن تهتم الحامل بصحتها الجسدية وأن تتناول طعام صحي يتضمن جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسمها، كما أن تلقي المساندة الاجتماعية من المحيطين بها ودعم الزوج لهما دور كبير في التقليل من هذه الاضطرابات.

نرشح لكم أيضًا:

اقرأ أيضا:الاجهاض.. أهم أعراضه وأسبابه وطرق الوقاية منه

أهم الأسئلة الشائعة عن اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدورة

اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدورة
اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدورة

 كيف نتغلب على نوبات الغثيان الصباحي؟

الغثيان الصباحي هو من الأمور الروتينية المرتبطة بالحمل، وأيضًا من الأمور المزعجة جداً لهن، لذلك نوصي لمن ترغب في التخلص من هذا الغثيان أن تقوم بتناول وجبة خفيفة بمجرد الاستيقاظ من النوم، بالإضافة إلى ذلك يجب أيضا تناول الكثير من السوائل على مدار اليوم والحرص على تجنب تناول الاطعمة الساخنة وتركها تبرد أولاً.

  ما هي التغيرات التي تحدث في عادات الأكل كأحد اعراض الحمل المبكر؟

تصاب المرأة الحامل بما يعرف بغثيان الصباح التي يستمر عادة حتى الثلث الأول من الحمل، كما تعاني أيضا من النفور من روائح الطعام القوية والتي تصيبها بالغثيان.

 هل الإفرازات المهبلية البنية طبيعية في المراحل الأولي من الحمل؟

نعم طبيعية ويمكن أن تستمر طوال فترة الحمل وترتبط زيادة أو نقصان هذه الإفرازات بالتغيرات الهرمونية التي تصيب المرأة في تلك الفترة، لذلك ينصح بالاطمئنان بشأن هذه الإفرازات وعدم الخوف منها.

هل الانتفاخ من اعراض الحمل المبكر؟

من ضمن أهم اعراض الحمل، الانتفاخ الناتج عن ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون الذي يؤثر على العضلات الملساء في الجهاز الهضمي وتؤدي إلى الإصابة بهذا الانتفاخ إلى جانب الإمساك والإسهال.

للتخلص من هذا الانتفاخ والتقليل من أعراضه ينصح بتناول وجبات صغيرة متكررة وتجنب الأطعمة المقلية والبقوليات التي تعمل على تكثيف وزيادة تلك الأعراض.

هل يمكن اعتبار فقدان الوزن من اعراض الحمل في الاسبوع الاول؟

يلاحظ على المرأة الحامل خسارة كبيرة في الوزن، ويرجع السبب في هذا الأمر إلى ضعف كمية الغذاء الذي تتناوله يوميًا إلى جانب كثرة التعرض لغثيان الصباح، ولكن هذا الانخفاض في الوزن لا يدوم طويلاً حيث يعود الوزن للزيادة مرة أخرى  في الثلث الثاني من الحمل.

كانت هذه أهم اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدورة قدمناها لكم من خلال موقعنا قيرورة  وانتظرونا في المزيد من المقالات المفيدة حول الأمومة والطفولة، ونحن في انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم بخصوص هذا الموضوع.

السابق
ما هي اعراض الحمل
التالي
علاج الدواجن بالادوية البشرية تعرف عليها

اترك تعليقاً