علاج الاسهال عند الدواجن بالاعشاب

علاج الاسهال عند الدواجن بالاعشاب

علاج الاسهال عند الدواجن بالاعشاب تعرف عليه الآن من خلال هذا المقال، يعد الإسهال بأنواعه المختلفة من المشكلات التي تواجه العديد من مربي الدواجن لما قد يسببه لهم من خسائر، ويكمن السبب في إصابة الطيور بالإسهال إلى وجود أمراض معدية أو غير معدية أو قد ينتج عن أسباب أخرى مثل الظروف المناخية غير الملائمة أو نظام الحمية الغذائية التي يتبعها الطائر، أيا كان السبب فلابد للمربي تحديده أولاً قبل البدء في علاج الطائر المصاب، والأن لكي لا نطيل عليكم أكثر من ذلك دعونا نعرض عليكم طرق علاج الاسهال عند الدواجن بالاعشاب ولكن قبل ذلك لابد من معرفة أنواع الإسهال الذي من الممكن أن يصيب الدواجن.

أنواع الإسهال لدى الدواجن

علاج الاسهال عند الدواجن بالاعشاب
علاج الاسهال عند الدواجن بالاعشاب

اقرأ أيضا:طرق علاج البرد عند الدواجن البيضاء

  • الإسهال الأبيض

هو عبارة عن إسهال أبيض اللون يصاحبه مجموعة من الأعراض التي تظهر على الدواجن بشكل ملحوظ جداً، من أهم هذه الأعراض فقدان الشهية، ريش الطائر المنفوش، كثرة شرب الماء مع قلة الأكل، بالإضافة إلى وجود إفرازات لزجة و بيضاء تحيط بفتحة الشرج لدى الدواجن.

  • الإسهال الأحمر

يعد هذا الإسهال من الحالات التي لا تتكرر بكثرة في إسهال الدواجن، حيث تظهر على الدواجن عدة أعراض عندما تصاب بهذا النوع من الإسهال، والتي تتمثل في وجود البراز باللون الوردي الدامي، بالإضافة إلى الريش المنفوش وحالة الضعف والكسل التي تصبح عليها الدواجن نتيجة قلة تناول الطعام مع استهلاك كمية كبيرة من الشراب.

  • الإسهال الأخضر

تتمثل أعراضه في وجود سائل لزج يحيط بفتحة الشرج للدجاجة ذو لون أخضر ويكون شديد اللزوجة نتيجة شرب الكثير من الماء.

  • الإسهال الشفاف

يرتبط هذا النوع من الاسهال بالمشاكل الموجودة لدى الدواجن في الجهاز التنفسي، حيث يعتبر السبب الرئيسي في إصابة الدواجن بهذا النوع من الإسهال، تتمثل أهم أعراض الاسهال الشفاف في تورم عين الدجاجة ووجود حشرجة واضحة في الصوت لديها مشاكل في التنفس، إلى جانب الرشح الدائم والإفرازات المخاطية في الفم.

اقرأ أيضا: ادوية بشرية تستخدم لعلاج الطيور والدواجن تعرف عليها

علاج الاسهال عند الدواجن بالاعشاب

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها في علاج الاسهال عند الدواجن بالاعشاب، والتي أظهرت نتائج أكيدة في علاج الدواجن من ضمن أهم هذه الطرق.

  • قبل تجربة هذه الوصفة لابد لك من عزل الدواجن المصابة عن بقية الدواجن الأخرى ومن ثم يتم تقديم الوصفة لها، والتي تتمثل في وضع ملعقة من الشاي الأخضر في حوض الماء الخاص بالطيور والاستمرار في ذلك لمدة 3 أيام.
  • أما هذه الطريقة فهي أكثر سهولة، حيث يتم غسل بعض من الأرز مرة واحدة ووضع الماء عليه، ثم القيام بوضعه على النار لمدة 10 دقائق، ثم نرفعه من على النار ونصفي الأرز من الماء ثم نقدم الماء للدواجن المصابة، ونبقي على هذه الحالة إلى أن يتعافى الطائر المصاب مع مراعاة تغيير الماء كل يومين.
  • الطريقة الثالثة للعلاج تتم باستخدام القرنفل الذي يتم وضعه في سقاية الماء 10 جرام منه على 2 لتر ماء، يعمل القرنفل على علاج الإسهال عند الدواجن والبرد والتهاب الجيوب الأنفية والشعب الهوائية، كما أثبت فاعليته في القضاء على البكتيريا الضارة بالأمعاء، باعتباره من أقوى منشطات المناعة للجسم ضد الميكروبات “البكتيريا، الطفيليات، الفطريات، والفيروسات” التي تسبب العديد من الأمراض للدواجن.

كانت هذه بعض من العلاجات الطبيعية التي تقع ضمن طرق علاج الاسهال عند الدواجن بالاعشاب، وانتظروا من المزيد من المواضيع في قسم تربية الدواجن في موقع “قيرورة“.

اقرأ أيضا: طرق علاج البرد والخنفرة لدى الفراخ البيضاء في الصيف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.