علاج البرد والعطس عند الفراخ البيضاء

علاج البرد والعطس عند الفراخ البيضاء .

اعلان

علاج البرد والعطس عند الفراخ البيضاء، يعد علاج البرد والعطس عند الفراخ البيضاء من أهم المواضيع التي تأخذ حيز كبير بين مواضيع تربية الدواجن الأخرى، باعتبار البرد من أهم الأمراض التي من الممكن أن تفتك بثروة الدواجن البيضاء، لذلك كان لابد لنا من تقديم هذا المقال الذي يحتوي على أهم طرق علاج البرد والعطس عند الفراخ البيضاء بالتفصيل.

علاج البرد والعطس عند الفراخ البيضاء

علاج البرد والعطس عند الفراخ البيضاء
علاج البرد والعطس عند الفراخ البيضاء

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها في علاج البرد عند الدواجن البيضاء، منها ما يعتمد على الادوية البيطرية ومنها ما يعتمد على علاج إلى الأعشاب إلى جانب الوسائل التقليدية في علاج البرد لديهم.

اعلان

اقرأ أيضا: ادوية بشرية تستخدم لعلاج الطيور والدواجن تعرف عليها

  • علاج البرد والعطس عند الفراخ البيضاء بالأدوية

اعلان

  • الفلاجيل، يعتبر أحد أهم الأدوية البشرية التي يمكن استخدامها في علاج البرد والعطس عند الفراخ البيضاء، حيث يتم إضافة 5 نقاط في مسقاة الدواجن يوميًا لمدة أسبوع.
  • التتراسيكلين، هو أحد الأدوية البشرية التي تستخدم في علاج الدواجن أيضًا، ويتم استخدامه عن طريق وضع كبسولة منه على لتر ماء لمدة من 5 إلى 6 أيام.
  • فلومكس، لا يقل في فاعليته في علاج البرد عن الأدوية الأخرى، الذي يتم استخدام كبسولة منه على لتر ماء.
  • اموكسيل، تكمن فعالية هذا الدواء في قدرته على قتل البكتيريا المعدية التي تسبب الاسهال، ما يعرف هذا الدواء بفاعلية أيضًا في القضاء على البرد والعطس عند الفراخ البيضاء.
  • فيتامين “د و أ”، يعد هذه الفيتامينات من أهم الفيتامينات التي يجب اعطائها للدواجن لزيادة المناعة لديهم، وخصوصًا بعد انهاء عملية العلاج وشفاء الدواجن يتم تقديم هذه الفيتامينات لهم للتقليل من احتمالية الإصابة به مرة أخرى.
  • الأسبرين، يعد من أرخص الأدوية البشرية التي يتم استخدامها في علاج البرد والعطس عند الفراخ البيضاء، حيث يكفي أن تضع قرص من الأسبرين في مسقاة الماء الخاصة بالدواجن وسوف يتم القضاء على البرد وخفض حرارة الطائر نهائيا.
  • دوكسي سايكلن هايكلات، لا يقتصر استخدام هذا الدواء على علاج البرد فقط لدى الدواجن، بل يستخدم في علاج العديد من أمراض الدواجن الأخرى، حيث يعتبر من أهم المضادات الحيوية واسعة المجال.
  • اقرأ أيضا: علاج الاسهال عند الدواجن بالاعشاب
  • علاج البرد والعطس عند الفراخ البيضاء بالأعشاب

توجد العديد من الأعشاب التي من الممكن استخدامها في علاج البرد والعطس عند الفراخ البيضاء كبديل طبيعي للأدوية الطبية الرائجة في الأسواق، مثلما يوجد علاج للإسهال لدى الدواجن بالأعشاب، من بين أهم هذه الأعشاب.

  • الزنجبيل، يعد من أهم الأعشاب التي يتم استخدامها في علاج البرد سواء للدواجن أو للبشر، ويتم استخدامه عن طريق نقعه في المسقاة ليشربه الدواجن.
  • الثوم مع الليمون من أفضل العلاجات الطبيعية الغنية بفيتامين C إلى جانب العديد من الفيتامينات الأخرى التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، الأمر الذي يجعله من أفضل العلاجات التي تساعد في مقاومة العديد من الأمراض ليس البرد فقط بل العديد من الأمراض الأخرى، التي من الممكن أن تصيب الدواجن نتيجة نقص المناعة لديهم وعدم قدرتهم على مقاومة المرض.
  • العسل مع الليمون، يعرف العسل بفوائده العديدة التي تعمل على علاج البرد  لدى الفراخ البيضاء، فما بالك إذا تم دمجه مع مكون آخر وهو الليمون الغني بالفيتامينات المقوية للمناعة، لا شك أن هذا الأمر سوف يزيد من فاعليته أضعافًا في التصدي لهذا المرض بصفة خالصه والعديد من الأمراض الأخرى بصفة عامة.

اقرأ أيضا: طرق علاج البرد والخنفرة لدى الفراخ البيضاء في الصيف

اعلان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.